تحليل السلوك التطبيقي (ABA) هو نهج قائم على العلم لتعليم وتعديل السلوك، ويُستخدم على نطاق واسع لدعم الأفراد الذين يعانون من تحديات تنموية وتعليمية. يستخدم ABA استراتيجيات مبنية على الأدلة لتعزيز مهارات التواصل، والمهارات الاجتماعية، والاستقلالية. تتراوح طرق التدريس في ABA من الجلسات المنظمة للغاية إلى تجارب التعلم الأكثر طبيعية، مما يسمح بالتعليم الفردي. فيما يلي قائمة بأساليب التدريس الرئيسية في ABA، حيث تم تصميم كل منها للتعامل مع احتياجات التعلم الخاصة وتعزيز تطوير المهارات ذات المعنى.
1. التعليم بالمحاولات المنفصلة (DTT) – طريقة منظمة خطوة بخطوة حيث يتم تقسيم المهارة إلى أجزاء صغيرة وتُدرس في بيئة محكومة مع التوجيه والتعزيز.
2. التعليم في البيئة الطبيعية (NET) – يحدث التعلم في بيئات الحياة الواقعية، باستخدام اهتمامات الطفل الطبيعية لتشجيع تطوير المهارات من خلال اللعب والأنشطة اليومية.
3. التعليم العرضي – نهج يقوده الطفل حيث تنشأ الفرص التعليمية بشكل طبيعي، ويشجع المعالج الاستجابات من خلال التوجيه والتعزيز.
4. التدريب على الاستجابة المحورية (PRT) – نهج ABA طبيعي يستهدف “السلوكيات المحورية” مثل التحفيز، والبدء الذاتي، والتفاعل الاجتماعي لتعزيز التحسينات العامة في التعلم.
5. التدريس الدقيق – طريقة تعتمد على الطلاقة تقيس الأداء وتشجع المتعلمين على بناء السرعة والدقة في مهاراتهم من خلال التكرار المستمر.
6. العلاج السلوكي اللفظي (VBT) – يركز على تعليم مهارات اللغة والتواصل من خلال تقسيمها إلى أنواع مختلفة من الأفعال اللفظية (مثل: الطلبات، الأوصاف، الاستجابات).
7. التعلم الخالي من الأخطاء – طريقة تعليمية تمنع الأخطاء من خلال تقديم التوجيه الفوري وتدريجيًا تقليصه مع مرور الوقت لتعزيز الاستقلالية.
8. التسلسل – تقنية تُستخدم لتعليم المهارات المعقدة من خلال تقسيمها إلى خطوات أصغر، باستخدام السلسلة الأمامية أو السلسلة الخلفية أو السلسلة الكاملة.
9. التشكيل – عملية تعزيز تدريجي للتقريبات الأقرب للسلوك المطلوب حتى يتم تحقيق المهارة بالكامل.
10. تحليل المهام – تقسيم المهام المعقدة إلى خطوات أصغر ومنهجية لتعليمها بشكل فعال، وغالبًا ما يُستخدم بجانب تقنيات السلسلة.
11. التعليم القائم على التكافؤ (EBI) – طريقة تعلم المفاهيم ذات الصلة عن طريق تشكيل فئات التكافؤ المحفزة. يسمح ذلك للمتعلمين باستنتاج العلاقات بين المحفزات دون التعليم المباشر، مما يجعله مفيدًا بشكل خاص في تعليم المهارات الأكاديمية مثل القراءة، والرياضيات، وتنمية اللغة.
كل طريقة من طرق التعليم في ABA تلعب دورًا فريدًا في تعزيز التعلم وتغيير السلوك. في حين أن الأساليب المنظمة مثل التعلم بالمحاولات المنفصلة (DTT) تركز على التكرار والتعزيز، فإن الأساليب مثل التعليم في البيئة الطبيعية (NET) تركز على التعلم في العالم الواقعي. يعتمد اختيار الطريقة على احتياجات المتعلم الفردية، ونقاط قوته، وأسلوب تعلمه. من خلال دمج هذه الاستراتيجيات، يمكن للمعالجين، والمربين، ومقدمي الرعاية خلق تجارب تعليمية مخصصة وفعّالة تدعم النمو والاستقلالية على المدى الطويل.